Skip to main content
أبريل 26, 2023

رصد الإخلالات المهنية المرتكبة من قبل بعض المؤسسات الإعلامية خلال تغطيتها لحدث الإعلان عن رؤية هلال شهر شوال 1444 هجري، 2023 م

مقدمة

     يهدف التقرير إلى تحليل المضامين الإعلامية المتعلقة بحدث الإعلان عن رؤية هلال شوال المبارك لعام 1444 هجري والموافق لأبريل 2023، وتصنيفها وعرضها بطريقة منظمة ومنهجية علمية، وفقًا لمنهجية الرصد المعتمدة من الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي.

توطئة

    تشهد ليبيا منذ عام 2014 انقسامًا سياسيًا وحكوميًا، الأمر الذي انعكس سلبًا على باقي مؤسسات الدولة، كالسلطة القضائية بوصفها سلطة ثالثة، والإعلام بوصفه سلطة رابعة، كما يعاني المواطن من التشتت فيما يتعلق بشرعية مؤسسات الدولة، حيث إنه لم تجر انتخابات برلمانية في ليبيا منذ عام 2014 وضعفت ثقتة في جميع مؤسسات الدولة.

      وبسبب الانقسام السياسي قام مجلس النواب بإصدار قانون رقم (8) لسنة 2014 والذي بموجبه تم حل دار الإفتاء، وأوكل اختصاصاتها إلى الهيئة العامة للأوقاف، والتي اتخذت من مدينة البيضاء شرق ليبيا مقرًا لها، بينما ظل القانون محل جدل، فلم تطبقه السلطات في غرب ليبيا، والذي نصّ على (نشره في الجريدة الرسمية) وهذا ما لم يحصل، مما يجعل القانون رقم (15) لسنة 2012 بشأن إنشاء دار الافتاء ساري المفعول، والذي أعطى لدار الإفتاء دون غيرها تحديد ثبوت الأهلّة وبداية الشهور القمرية.

      وبدأت اللجنة الدائمة للإفتاء التابعة للهيئة العامة للأوقاف في المنطقة الشرقية في نشر فتاويها، وإعلاناتها بعد إنشائها، واستمرت في نشر الإعلان عن ثبوت الأهلة، وبداية الشهور القمرية، وكان هناك توافق في إعلان يوم الصيام والافطار في الثمان السنوات السابقة، رغم أنه لا أحد يعترف بالآخر، ولكن في هذا العام اختلفت المؤسستان في تحديد موعد يوم عيد الفطر، الأمر الذي أثر سلبًا في التغطية الإعلامية لهذا الحدث، وانقسام الليبيون في يوم عيدهم ظهر لأول مرة بشكل جلي.

      وبسبب الانقسام السياسي ووجود حكومة الوحدة الوطنية في غرب ليبيا والمعترف بها دوليًا، ووجود حكومة موازية أنشأها البرلمان في شرق البلاد، وبسبب عدم وجود قانون ينظم الإعلام في ليبيا، ويحدد شروطًا ومعايير لتملك وإدارة المؤسسات الإعلامية، زادت هذه المؤسسات الإعلامية من حدة الانقسام السياسي بسبب توجهاتها وتبعيتها لجهات سياسية، أو إقليمية أو جهوية.

  منهجية رصد الإخلالات المهنية في المحتوي الإعلامي  

    اعتمد التقرير على منهجية الرصد المعتمدة من الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي، ويبين الجدول أهم الإخلالات المهنية التي يمكن أن ترتكب عبر وسائل الإعلام المختلفة، سواء تلك المخالفة للتشريعات الليبية، أو المواثيق الدولية. 

نوع الإخلال الرقم
 التهديد، أو الدعوة للعنف، أو الحرب، أو الجريمة أو القتل1
السب، أو التشهير، أو الافتراء، أو الإهانة2
القذف3
التضليل 4
التحريض على بغض طائفة من الناس أو الازدراء بها5
انتهاك سرية التحقيقات المتعلقة بالجرائم6
الكلام الفاحش والبذيء وخدش الحياء العام 7
السرقة الفكرية8
خرق الحياة الخاصة9
عدم احترام السرية المهنية للمصادر10
تمجيد الإرهاب أو العنف11
إظهار الأطفال أو الفئات المهمشة أو الضعيفة في صورة سلبية12
الإشارات والإيماءات ولغة الجسد المحتوية تحريض13
عدم التقيد بقواعد نشر استطلاعات الرأي14
التحيز وعدم الإنصاف والتّوازن في التغطية الإعلامية15

    ويبين دليل منهجية الرصد الإعلامي الصادر عن الهيئة في عام 2022 تعريفًا دقيقا لكل الإخلالات الواردة في الجدول السابق، ونخص بالذكر الإخلالات الأكثر ورودًا في التغطية الإعلامية لحدث الإعلان عن رؤية هلال شهر شوال 1444 هجري، 2023 م وهي:

1.التضليل

يشير  قرار الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي رقم (4) لسنة 2022 على أنه:

 “يجب على الصحفيين الالتزام باستعمال لغةٍ منصفةٍ وواضحةٍ ودقيقةٍ في التعبير عن كل المواضيع دون مبالغةٍ، أو تقديم أحكام، أو مواقف شخصيّة، أو استخدام الصفات في غير محلها، كما يجب عليهم عدم الخلط بين التقرير الإخباري، والتعليق والتحليل والرأي والتفسير، وأن عدم الالتزام بمبادئ الحيادية يدخل الإعلامي في باب نشر التضليل”.

    وتنص المادة (18) من قانون المطبوعات رقم (76) لسنة 1972 على أنه:

 “إذا نشرت المطبوعة أية كتابات غير صحيحة تتعلق بمصلحة عامة فللسلطات المختصة أن تطلب إلى المطبوعة نشر أي توضيح أو تصحيح أو تكذيب يرسل إليها ويكون النشر مجانًا في العدد اللاحق، وفي مثل المكان، وبذات الحروف التي نشرت بها المواد موضوع التوضيح أو التصحيح أو التكذيب. وكل امتناع عن النشر يعاقب عليه بالحبس مدة لا تقل عن ستة شهور وبغرامة لا تقل عن ستمائة دينار ولا تزيد على ألف دينار، أو بإحدى هاتين العقوبتين. فإذا كانت الكتابات غير الصحيحة منشورة في مطبوعة أجنبية ولم تقم بنشر التصريح أو التكذيب حرمت من الدخول إلى الجمهورية العربية الليبية بقرار من الوزير المختص. ومع عدم الإخلال بأحكام قانون العقوبات يعاقب كل من نشر في إحدى المطبوعات كتابات كاذبة بسوء نية بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن ستمائة دينار ولا تزيد على ألف دينار”.

       كما تنص المادة (1) من قانون رقم (8) لسنة 2002 بشأن حماية المجتمع من الظواهر التي حرمها القرآن الكريم على أن:

   “الإشاعة والإرجاف والنكتة المغرضة التي من شأنها إلحاق ضرر بالمجتمع وكذلك النجوى والسخرية والتنابز بالألقاب والهمز واللمز من أعمال الشيطان، وهي جميعًا أفعال حرمها القرآن الكريم وتعتبر جرائم يعاقب مرتكبها وفقاً لأحكام هذا القانون”.

    ونصت المادة (2) من القانون سالف الذكر أنه:

       “مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد تنص عليها القوانين النافذة، يعاقب بالعقوبات الواردة في المواد (175) (176) (177) من قانون العقوبات كل من يقوم بترويج إشاعة أو كان من المرجفين أو الذين يروجون أخبار السوء أو النكتة المغرضة. كما يعاقب بالعقوبات الواردة بالمواد (438) (439) من قانون العقوبات كل من ارتكب أحد الأفعال الأخرى المنصوص عليها في المادة الأولى من هذا القانون”.

   كما نصت المادة (7) من قانون المطبوعات رقم (76) لسنة 1972 أنه يتعين على الصحفيين أن يكونوا جميعا مؤمنين برسالة الصحافة والمطبوعات والإعلام مراعين لأخلاقيات العمل فيها، عاملين على تحقيق أهدافها في خدمة الجماهير ملتزمين بتحري الموضوعية والصدق في العمل الإعلامي. 

وتصنف عملية اضطراب المعلومات كالتالي:

1. معلومات خاطئة غير متعمدة Misinformation وهي معلومات خاطئة، لكن من ينتجها أو ينشرها يعتقد أنها صحيحة، أي لا نية للتضليل، ويقوم الصحفي الذي نشرها بعملية التصحيح. وإذا لم تتم عملية التصحيح والاعتذار فإنها تدخل أيضا في باب التضليل.

2.معلومات مضللة Disinformation وهي معلومات يكون الغرض منها التضليل ولها أصناف عديدة منها:

زائفة كليًا: أي أنها مُختَلَقة وليست حقيقية وهي كذبة متعمدة مقصودة للتضليل.

زائفة جزئيًا: أي أن بعض المعلومات حقيقية وبعضها مُختَلَق، على سبيل المثال عندما يتم انتحال صفة مصادر حقيقية، أو اختلاق مصادر كاذبة لا وجود لها، أو عندما يتم التلاعب بالمعلومات، أو الصور الحقيقية بهدف الخداع، كما هو الحال عند تعديل الصور والتلاعب بها لأغراض معيّنة كتشويه الشخصيات أو الكيانات الأخرى.

مدلسة: وتكون بعض المعلومات حقيقية لكن تم إخفاء بعض المعلومات الحقيقية الأخرى، وبالتالي يحدث تغير في المفهوم، أو يكون هناك خلط للمعلومة بالرأي والتعليق والتحليل وإلحاق الصفات أو استخدام اقتباسات في غير محلها أو استخدام القص والاجتزاء.

2. السب، أو التشهير، أو الافتراء، أو الإهانة

   تنص المادة (438) من قانون العقوبات والمعنونة ” السب” على أنه:   

  ” كل من خدش شرف شخص أو اعتباره في حضوره يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز ستة أشهر، أو بغرامة لا تجاوز خمسة وعشرين جنيها. تطبق العقوبة ذاتها على من ارتكب الفعل بالبرق، أو التليفون أو المحررات أو الرسوم الموجهة للشخص المعتدى عليه. وتكون العقوبة الحبس لمدة لا تجاوز السنة أو الغرامة التي لا تجاوز أربعين جنيهاً إذا وقع الاعتداء بإسناد واقعة معينة”.

   وتنص المادة (439) من القانون سالف الذكر والمعنونة “التشهير” على أنه:      “يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة أو بغرامة لا تجاوز خمسين جنيهاً كل من اعتدى على سمعة أحد بالتشهير به لدى عدة أشخاص، وذلك في غير الأحوال المنصوص عليها في المادة السابقة. وإذا وقع التشهير بإسناد واقعة معينة تكون العقوبة الحبس الذي لا تجاوز مدته السنتين أو الغرامة التي لا تجاوز السبعين جنيهاً. وإذا حصل التشهير عن طريق الصحف أو غيرها من طرق العلانية، أو في وثيقة عمومية تكون العقوبة الحبس الذي لا يقل عن ستة أشهر أو الغرامة التي تتراوح بين عشرين جنيهاً ومائة جنيه. وإذا وجه التشهير إلى هيئة سياسية أو إدارية أو قضائية أو إلى من يمثلها أو إلى هيئة منعقدة انعقاداً صحيحاً فتزاد العقوبات بمقدار لا تجاوز الثلث”.

    تجدر الإشارة هنا أن رصد جريمتي السب والتشهير ليس مقصودًا بها تكميم الأصوات الناقدة للمسؤولين وعدم نقدهم بالفساد أو بأي جريمة أخرى،

 فالمادة (440) من قانون العقوبات نصت على أنه:

 “لا يقبل من الفاعل في حكم المادتين السابقتين أن يقيم الدليل على صحة ما أسنده أو على اشتهاره ليثبت براءته. ومع ذلك يجوز إثبات صحة الإسناد في الأحوال التالية:

  • إذا كان المعتدى عليه موظفًا عموميًا وكان ما أسند إليه متعلقًا بممارسة واجباته.
  • إذا وقعت الجريمة ضد أحد المرشحين أثناء فترة الانتخابات العامة.
  • إذا كان الأمر المسند إلى المعتدى عليه موضوع إجراء جنائي قائم أو مزمع اتخاذه ضده، وفي هذه الحالة يعفى الفاعل من العقوبة إذا ثبتت صحة الإسناد أو صدر حكم بإدانة المعتدى عليه”

  أما جريمة الافتراء فقد نصت عليها المادة (262) من قانون العقوبات في فقرتها الأولى على أنه:

      “يعاقب بالحبس كل من اتهم شخصًا بفعل يعتبر جريمة قانونًا مع علمه بأن ذلك الشخص برئ، أو اختلق ضده آثار جريمة، وكان الاتهام أو الاختلاق بشكلٍ يمكن معه مباشرة أي إجراء جنائي ضد المتهم كذباً إذا حصل الاتهام، أو الاختلاق أمام السلطات المختصة، ولو كانت الشكوى أو الدعوى مجهولة الإمضاء أو تحت اسم مستعار”.

3.التحيز وعدم الإنصاف والتّوازن في التغطية الإعلامية

وبقد بالتحيز هو عكس الحيادية والتي تفترض الشموليّةَ في التّعاطي مع الأحداث ومعالجتها من منظورٍ واسع، وضمان وجود مجموعة معبّرة من وجهات النظر، وإعطاء الحدث الوزن اللازم ودعمه بالآراء والحجج، مع ضرورة دراسة أيّة أدلة ووقائع مادية للتأكد من صحّتها، وتعتبر تغطية أيّ حدث هام بطريقة سطحيّة أو منقوصة بصورة متعمدة إخلالاً بالحيادية.

    ويعتبر تحيزا وعدم إنصاف عندما لا يتم بالتعامل على قدم المساواة مع كل الأطراف في كنف الحياد التامّ والشفافية، ولا يتم عرض أطياف الرأي المختلفة، أو لا يتم توزيع هذه الآراء على فترة زمنيّة متساوية.

4. عدم التقيد بقواعد نشر استطلاعات الرأي

نص قرار الهيئة رقم (4) لسنة 2022 بشأن استطلاعات الرأي شروطا لنشرها منها

  • التوضيح بأن نتائج استطلاع الرّأي لا تعني الإثبات، بل هي مجرد استنتاج عام و تفادي استخدام أيّة لغة تعطي نتائج استطلاعات الرّأي وزناً أكثر ممّا تستحقّه. ويجب القول إنّ استطلاعات الرّأي “تشير إلى”، وليس “تؤكّد” أو “تثبت” .
  • تفادي نقل تفسيرات وتحليلات الطرف الذي أجرى الاستفتاء على النتّائج التي تحصّل عليها، حتّى لا تظهر هذه النّتائج وكأنّها حقيقة.
  • يجب ذكر الجهة التي قامت باستطلاع الرّأي وتبعيتها وتوجهاتها ولفائدة من، وبأيّ تاريخ، وإذا كان بالهاتف أو بالأنترنت أو مباشرة مع الناخبين.
  • كما يجب ذكر عدد عينة الاستطلاع ومدى تمثيلها للناخبين ونسبة الخطأ المحتملة في نتائج الاستطلاع، ومقارنتها بنتائج استطلاعات أخرى حول الموضوع نفسِه إن وجدت.

الحدود الزمنية للتقرير 

تمثلت الحدود الزمنية للتقرير  في الفترة من مساء يوم الخميس 29 رمضان 1444 هجري الموافق 21 أبريل 2023 إلى صباح يوم الجمعة 30 رمضان 1444 هجري  الموافق 22 أبريل 2023

عينة الرصد ” المؤسسات الإعلامية التي تم رصدها “

  نظرًا لعدم توفر إمكانيات الرصد الإلكتروني للقنوات التلفزيونية والإذاعات المسموعة ، اقتصر التقرير على رصد  ما نشرته بعض المؤسسات الإعلامية الليبية التلفزيونية أو الإلكترونية  عبر صفحاتها على فيسبوك وعلى الصحف الإلكترونية وعددها 13 مؤسسة إعلامية منها سبع قنوات فضائية.

ر.ماسم المؤسسة الإعلاميةطبيعة المؤسسة
1تلفزيون المسارقناة تلفزيونية فضائية
2موقع ليبيا برسموقع أخباري
2وكالة الأنباء الليبيةوكالة أنباء “حكومية “
4صحيفة العنوان الليبيةصحيفة إلكترونية
5صحيفة الساعة 24صحيفة إلكترونية
6بوابة الوسطصحيفة إلكترونية شاملة
7تلفزيون التناصحقناة تلفزيونية فضائية
8صحيفة أخبار ليبيا 24صحيفة إلكترونية
9قناة ليبيا الحدثقناة تلفزيونية فضائية
10قناة ليبيا الرسميةقناة تلفزيونية فضائية ” حكومية”
11قناة ليبيا الأحرارقناة تلفزيونية فضائية
12صحيفة المرصد الليبيةصحيفة إلكترونية
13قناة فبرايرقناة تلفزيونية فضائية

رصد الإخلالات المهنية في عينة الرصد

  1. تلفزيون المسار:

    هي قناة تلفزيونية تبث على قمر النايل سات، ولديها منصات على مواقع التواصل الاجتماعي، ويتابع صفحتها على موقع فيسبوك (254) ألف متابع، ارتكبت اخلالات مهنية جسيمة منها:

 (التضليل):

  1. نشرت قناة المسار على صفحتها على موقع فيسبوك بتاريخ 21 ابريل 2023 خبرا بعنوان ” عاجل | دار الإفتاء: نؤكد على موقفنا بأن يوم السبت هو عيد الفطر المبارك وبيان المجلس الأعلى للقضاء غير صحيح، حيث لم تُقبل الشهادات لعدة أسباب منها تمركز الهلال وساعة رؤيته” حيث احتوى على جزئية مضللة لأن المجلس الأعلى للقضاء لم ينشر أي بيان بخصوص الإعلان عن موعد عيد الفطر.  الرابط  

2. نشر تلفزيون المسار على صفحته على موقع فيسبوك بتاريخ 21 أبريل 2023 خبرًا بعنوان:

 “في تصرحيات صحفية خاصة .. المجلس الأعلى للقضاء لتلفزيون المسار بعد الاطمئنان ووصول شهادات عديدة من مناطق ليبيا المختلفة، نؤكد أن الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك ” وهو الخبر المضلل الذي أثار الرأي العام في ليبيا وتناولته عدة وسائل إعلامية أخرى بدون التحقق منه، حيث نقلت الوسيلة الخبر عن المجلس الأعلى للقضاء بصفته الاعتبارية كاملةً، ولم توضح إذا كان مصدرًا من المجلس، أو مكتبه الإعلامي، كما لم تقم القناة بتأكيد خبرها عندما لم ينشر المجلس الأعلى للقضاء أي بيان بخصوص ادعاء القناة.        الرابط   

3. بتاريخ 21 ابريل 2023 عرض تلفزيون المسار برنامج تلفزيوني باسم ” بين هلالين ” تقديم كل من “عز الدين الفالح وحسام الدين التأيب” زمن الحلقة ساعتين وثمانية عشر دقيقة، بثت فيه اخبار مضللة والتحيز وعدم الموضوعية اثناء التغطية الاعلامية وعدم اعطاء حق الرد للاشخاص الذين تم ذكرهم في البرنامج من قبل مقدمي البرنامج. الرابط 

     تلفوين المسار أخبارًا عاجلة تتعلق بالإعلان عن أول أيام عيد الفطر المبارك بعدد 21 خبر منها 17 خبر عاجل يفيد بأن العيد يوم الجمعة، و 4 أخبار عاجلة تفيد بأن يوم السبت هو أول أيام عيد الفطر، وبالتالي يتضح جليًا أن القناة كانت تنوي توجيه المواطنين نحو الاتجاه بأن العيد هو يوم الجمعة، وهذا يعد خرقًا جسميًا لمؤسسة إعلامية وحيادها عن مدونة السلوك المهني التي تتطلب الدقة والحيادية الموضوعية

2. موقع ليبيا برس

نشر الموقع بتاريخ 20/4/2023 منشور بعنوان “خلافًًا لهيئة الأوقاف .. دار إفتاء الصادق الغرياني تعلن أن غدًا الجمعة هو المُتمم لشهر رمضان المُبارك، وأن يوم السبت هو أول أيام عيد الفطر المبارك في المناطق الخاضعة لحكومة الدبيبة”، حيث وصف دار الإفتاء بدار افتاء الغرياني، وهو ما يعد تضليلا بخلط الآراء بالخبر والذي يفترض أن يكون مجردا من الأحكام والأوصاف والآراء.

     نشر الموقع بتاريخ 20/4/2032 منشور بعنوان ” المُترشح البرلماني فراس بوسلوم يكشف تناقض دار إفتاء الصادق الغرياني في الاعتراف بالرؤية بين 2020 و2032″، حيث وصف دار الإفتاء بدار افتاء الصادق الغرياني، وهو ما يعد خلط الخبر بالرأي ويدخل في باب التضليل.

     نشر الموقع بتاريخ 20/4/2023 منشور بعنوان “محكمة بني وليد الابتدائية تعلن وصول بعض الشهود إليها لتأكيد رؤية هلال شهر شوال، ومصدر قضائي يؤكد لقناة المسار المقربة من حفتر تسلم محاكم في كل من خليج السدرة وسمنو 8 شهادات حول رؤية هلال شهر شوال”، حيث قام بالتضليل لعدم ذكر المصدر وخلط الخبر بالرأي.

    نشر الموقع بتاريخ 21/4/2023 منشور بعنوان ” بلدية العزيزية ترفض فتوى دار إفتاء الغرياني وتعلن غدًا الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك ” حيث وصف دار الإفتاء بدار افتاء الغرياني وهو ما يعد تضليلا.

الرابط

    نشر الموقع بتاريخ 21/4/2023 منشور بعنوان ” عضو ملتقى الحوار الزهراء لنقي تستدل بفتوى الغرياني في 2020 بأنه إذا ثبت الهلال في بلد عم جميع البلاد القريبة لتؤكد أن رأيه اليوم مسيس والقصد منه تكريس الانقسام “، حيث علق بأن رأي الصادق الغرياني مسيس والقصد منه تكريس الانقسام ، والذي يعد تضليلا حيث تم خلط الرأي بالخبر.

 الرابط

نشر الموقع بتاريخ 21/4/2023 منشور بعنوان ” وثائق|| محضر شهادة مواطن آخر من منطقة الدافنية في مصراتة أمام محكمة الغيران يؤكد فيها رؤيته هلال شهر شوال وأن غدًا الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك، حيث قام بالتضليل لعدم ذكر المصدر.

الرابط

    نشر الموقع بتاريخ 21/4/2023 منشور مرفق بصور بعنوان ” صور|| ليبيون يلوحون بالأحذية في وجه الغرياني بعد ثبوت زيف فتواه بشأن عيد الفطر المُبارك وتأكيد المجلس الأعلى للقضاء تلقيه شهادات رؤية هلال شوال، وهو ما يعد تضليلا وإهانة في حق المفتي الشيخ الصادق الغرياني.

الرابط

    نشر الموقع بتاريخ 21/4/2023 منشور بعنوان ” الناشط الحقوقي حسام القماطي عن الانقسام بشأن عيد الفطر: كأن الغرياني غير معترف بشهادة أهل برقة وأنهم ليسوا مُسلمين”، وهو ما يعد تضليلا وتحريضا واتهامات بدون أدلة.

الرابط

   نشر الموقع بتاريخ 21/4/2023 منشور  بعنوان ” الصحفي محمود المصراتي: ما يقوم به المفتي المعزول الضال هو فتنة حقيقية بين الليبيين فلا تستمعوا له” حيث  احتوى المنشور  على كلمات فيها سب ” الضال ” وفيها اتهام بإشاعة الفتنة بين الليبين وفيها تحريض على عدم الاستماع إليه.

المنشور يعبر عن توجه الصفحة لتوجيه الرأي العام إلى أن العيد هو يوم الجمعة، وليس كما أعلنت درا الإفتاء الليبية وبالتالي وقعت المؤسسة في فخ التحيز وعدم الموضوعية والدقة في نشر الأخبار.

والضال، ما يعد تشهير وإهانة في حق الصادق الغرياني.

  الرابط

نشر الموقع بتاريخ 21/4/2023 منشور بعنوان “بعيو عن الانقسام بشأن عيد الفطر: الجمعة عيد ولا تتّبعوا الضالين”، وهو مايعد تشهير وإهانة وتحريض.

 الرابط

نشر الموقع بتاريخ 22/4/2023 منشور بعنوان ” على هدي الغرياني.. الإخواني خالد المشري يُهنئ الليبيين بعيد الفطر، اليوم السبت”، وقد صرح المشري في أكثر من مرة بأنه ليس عضو في جماعة الإخوان، ما يعد افتراء تضليلا وتحيزا وعدم التوزان.

الرابط

     نشر الموقع بتاريخ 22/4/2023 منشور بعنوان ” نبيل السوكني، يصف رئيس هيئة الأوقاف، محمد العباني، بـ”أبي جهل”، ويقول: إنك تقصد هذه الفتنة يازنديق”، ما يعد تشهير وإهانة في حق محمد العباني.

الرابط

    نشر الموقع بتاريخ 22/4/2023 منشور بعنوان “بعد الانقسام حول عيد الفطر.. الصحفي محمود المصراتي: نحن نرزح تحت احتلال ثلة من الزنادقة القندهاريين، طالت جرأتهم ديننا ومناسكنا وعلاقتنا بخالقنا” ، وهو ما يعد تشهير وإهانة وتحريض ضد المفتي  ودار الإفتاء.

   الرابط

3. وكالة الأنباء الليبية

    هي وكالة أنباء عامة تمول من خزينة الدولة تأسست عام 1964 ولديها موقع إلكتروني https://www.lananews.com/ar/ وعند الضغط على أيقونة فيسبوك على موقع الوكالة تظهر صفحة الوكالة https://www.facebook.com/lananewspage/ والتي لديها متابعين أكثر من 190 ألف متابع وبعد التقصي والبحث علم فريق الرصد أن هذه الصفحة يديرها فرع الوكالة في بنغازي وهناك صفحة أخرى يديرها فرع الوكالة في طرابلس ولكل صفحة أخبار مختلفة

 وبرصد مناشير صفحة الوكالة على فيسبوك “فرع بنغازي ” حول رؤية هلال شوال لهذا العام وجد فريق الرصد الآتي:

نشرت الصفحة خبرها الأول المعنون ” الليبيون يترقبون حاليًا نتائج تحري هلال شهر شوال ” طرابلس 20 أبريل 2023 (وال).

ثم نشرت بعد ذلك خبر “بيان اللجنة العليا للإفتاء بشأن حلول عيد الفطر.

ثم نشرت صورة فيها معايدة

ثم نشرت بعد ذلك بيان مجلس البحوث والدراسات الشرعية بدار الإفتاء

ثم نشرت خبرًا يتعلق بتوثيق شهادة مواطنين حول رؤيتهما لهلال شهر شوال”

ثم نشرت تقرير دار الإفتاء طرابلس: شهادات رؤية هلال شوال أمام المحاكم إما وهم وغلط إن كان أصحابها تقاة، وإما كذب إن كان أصحابها غير ذلك، وبالتالي فهي مردودة.

ثم نشرت الخبر العاجل

النائب الثاني لرئيس مجلس النواب عبد الهادي الصغير يعلن اليوم الجمعة اول ايام عيد الفطر المبارك بعد التواصل مع رئيس المجلس الأعلى للقضاء

الإخلالات التي ارتكبتها وكالة الأنباء الليبية ” فرع بنغازي “

التضليل والتحيز:

   كان من المفترض على الوكالة التريث قبل نشر خبر إعلان رؤية هلال شوال خاصة أن دار الإفتاء لم تقم بالإعلان بعد، وحتى التأكد رسميًا من الجهات الموكل إليها الإعلان عن رؤية الهلال خاصة أن هناك خلاف بين دار الإفتاء واللجنة العليا للإفتاء، وأن الجهتين لا يتعاملان مع بعضهما البعض، فدار الإفتاء في طرابلس واللجنة العليا للإفتاء في بنغازي ولم تشيرا في خبريهما، حين قالت ” أفادت لجنة تقصي الأهلة التابعة للجنة العليا للإفتاء أنه قد #تمت_رؤية_الهلال هذه الليلة” إلى أن اللجنة العليا للإفتاء هي تابعة لهيئة الأوقاف في المنطقة الشرقية، ولا علاقة لها بدار الإفتاء، وبالتالي تكون الوكالة قد وقعت في فخ تضليل بعض المواطنين الذين لا يعرفون الفرق بين دار الإفتاء واللجنة العليا للإفتاء.

     نشرت الوكالة معايدة بعد نشرها لخبر الإعلان عن رؤية الهلال مما يعني عدم الموضوعية، وتبني وجهة نظر معينة وهذا يتبين جليًا في نشرها لبيان النائب الثاني لرئيس المجلس النواب، الذي ذكر في بيانه أنه تواصل مع رئيس المجلس الأعلى للقضاء، وأنه تبين له أن يوم الجمعة أول يوم أيام عيد الفطر المبارك، وقعت الوكالة في فخ تضليل آخر وكان عليها عدم نشر البيان لاحتوائه على معلومات غير مؤكدة، وأن الإعلان عن رؤية الهلال لا يكون إلا عبر الجهات المختصة، ولم تتواصل الوكالة مع المجلس الأعلى للقضاء لكي تتأكد من صحة بيان النائب الأول.

وبرصد مناشير صفحة الوكالة على فيسبوك “ فرع طرابلس ” https://www.facebook.com/LibyanNewsAgencyLana  والتي لديها ما يقارب من 76 الف متابع حول رؤية هلال شوال لهذا العام وجد فريق الرصد الأتي:

نشرت الصفحة الخبر العاجل الأول المتعلق ببيان دار الإفتاء، أن يوم الجمعة هو المتمم لشهر رمضان.

ثم نشرت الخبر الثاني وهو نشر بيان مجلس البحوث والدراسات الشرعية بدار الإفتاء

ثم نشرت الخبر الثالث كعاجل بشأن الشهادات المتعلقة برؤية الهلال

ثم نشرت الخبر الرابع كعاجل بشأن الشهادات المتعلقة برؤية الهلال بعنوان مختلف

ثم نشرت الخبر الرابع والأخير بأن دار الإفتاء ترد المتعلقة برؤية الهلال

الإخلالات التي ارتكبتها وكالة الأنباء الليبية ” فرع طرابلس “

التضليل والتحيز

    نشرت صفحة الوكالة أخبارها الأربعة من طرف واحد، وهو دار الإفتاء وهذا يعد تحيزًا وتضليلاً، لأن هناك إعلان آخر قامت بنشره معظم الوسائل الإعلامية الأخرى ولم تقم بنشر مقال توضيحي حول الخلاف بين دار الإفتاء واللجنة العليا للإفتاء، وأن الجهتين لا تتعاملان مع بعضهما البعض.

   كما وجد فريق الرصد صفحات أخرى تنتحا اسم الوكالة ولديها عدد متابعين كبير جدا ولم تقوم إدارة الوكالة بالتبليغ عنها لإزالتها مما يفتح المجال لتضليل المواطنين ومن هذه الصفحات

https://www.facebook.com/lnanews.ly

4.صحيفة العنوان الليبية:

هي صحيفة الكترونية لديها موقع الكتروني وصفحة عامة على موقع فيسبوك يتابعها أكثر من 585 ألف متابع ارتكبت عدة اخلالات مهنية منها:

أ. (التضليل):

  1. ادعت في خبر منشور على موقعها الرسمي أن المجلس الأعلى للقضاء أعلن بأن يوم الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك، ولم تبين أين صرح المجلس بذلك أو لمن صرح، حيث عنونت خبرها “الأعلى للقضاء يعلن الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك” ثم جاء في مضمون الخبر “أعلن المجلس الأعلى للقضاء أن يوم غد الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك للعام لهذا العام 1444. وأكد المجلس أنه بعد الاطمئنان ووصول شهادات عديدة من مناطق ليبيا المختلفة نؤكد أن الجمعة أول ايام عيد الفطر المبارك”. الرابط

2. في منشور لها على صفحتها على موقع فيسبوك قامت بإدخال رأي لإدارة التحرير على صورة قالت لتجهيزات لصلاة العيد في مدينة الزاوية وكانت العبارات المستخدمة “رافضين الانجرار وراء الفتنة التي تسببها الغرياني” ولم تنسب هذه العبارات لأي مصدر. الرابط

ب. عدم التقيد بنشر استطلاعات الرأي:

1. قامت صحيفة العنوان الليبية بنشر استطلاع رأي على صفحتها على موقع فيسبوك، وكان التحيز واضح جدًا في صياغة سؤال الاستطلاع، وأرادت توجيه المصوتين لخيار واحد من الخيارين بكتابة “بعد تقسيمه البلاد في العيد ورفضه سماع شهادات أهل المنطقة الشرقية لأسباب سياسية ..  هل لازلت تثق في ” الصادق الغرياني ؟” الــرابــط

ج. السب أو التشهير أو الافتراء أو الإهانة:

1. قامت صحيفة العنوان الليبية بنشر صور على صفحتها على موقع فيسبوك فيها إهانة واضحة ضد شخص السيد الصادق الغرياني، واستخدمت كلمات فيها إهانة وتضليل أيضا “الليبيون يردون بالشباشب على محاولات الغرياني تقسيمهم” والمغزى من هذه العبارات الإيهام بان كل الليبيين قاموا بنفس الأفعال الموجودة في الصور. الـــرابـــط

5.صحيفة الساعة 24:

هي صحيفة إلكترونية لديها موقع الكتروني، وصفحات على منصات التواصل الاجتماعي، ويبلغ عدد متابعي صفحتها على موقع فيسبوك (763) ألف متابع

 الاخلالات المهنية التي ارتكبتها صحيفة الساعة 24 هي:

التضليل:

  1. نشرت منشور بتاريخ 20 أبريل جاء فيه “عاجلاً الهيئة العامة للأوقاف برئاسة محمد العباني، تعلن أن غدًا الجمعة هو غرة شهر شوال، وأول أيام عيد الفطر، على خلاف ما أعلنه المفتي المعزول الصادق الغرياني” ما يعتبر خبر كاذب مضلل حيث لم تعلن هيئة الأوقاف في طرابلس موعد عيد الفطر اطلاقًا على صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك، ولم يظهر السيد رئيس هيئة الأوقاف معلنا عن ذلك. الرابط

2. نشرت صحيفة الساعة 24 على صفحتها على موقع فيسبوك بتاريخ 20 أبريل خبرًا منقولاً على وسيلة إعلامية أخرى جاءت الصورة المصاحبة للخبر بعنوان “المجلس الأعلى للقضاء: سنصدر قرارًا نهائيا الليلة حول هلال شوال لإنهاء حالة الانقسام” ما يعد تضليل صريح ونقل تصريح عن جهة سيادية قضائية دون اتباث ذلك، ولم يصدر المجلس الأعلى للقضاء أي تصريح له بخصوص ذلك، سواء عبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، أو تصريح مرئي لرئيسه، أو مكتب الإعلام التابع له، بل نشر معايدة فقط بعيد الفطر يوم الجمعة 21 أبر يل الساعة 19:53. الرابط

3. نشرت الساعة 24 خبرًا جاءت جزئية منه على هذا السياق ” الفيتوري: رأيت الهلال بالعين المجردة، باتجاه غرب منطقة أبو سلطان. وقمت على الفور بالاتصال على دار الافتاء بما شاهدت” وبالتحقق من الفيديو المنشور عبر المصادر المفتوحة فأن السيد الفيتوري تواصل مع هيئة الإفتاء في المنطقة الشرقية من ليبيا، وليس دار الإفتاء التي مقرها الرئيس في مدينة طرابلس. الرابط

4. نشرت الساعة 24 خبرًا بتاريخ 21 أبريل جاء فيه “عاجل مصادرنا: المجلس الأعلى للقضاء سيعلن الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك بناء على شهود عدد من المدن والمناطق في شرق وجنوب وغرب ليبيا” ولم تبين ما هي المصادر ومن أي جهة تلك المصادر وحتى باعتبار مبدأ سرية المصادر وعدم ذكر اسمائها، يجب ذكر جهة المصدر مثل ما تفعل المؤسسات الإعلامية المهنية في نقل المعلومات الحصرية وخوفا على سلامة المصادر. الرابط

5. أيضًا نشرت الساعة 24 خبرًا بتاريخ 21 أبريل بنفس طريقة الاخلال السابق نسبته لمصادر لم تسميها أو تذكر جهتها جاء فيه “عاجل مصادرنا: هيئة الأوقاف طرابلس تلقت تهديدات مباشرة من المليشيات المؤيدة للصادق الغرياني إذا تجرات وأعلنت أن عيد الفطر يوافق اليوم الجمعة أو دعت المواطنين للصلاة في ميدان الشهداء”. الرابط

6. كما نشرت الساعة 24 خبرا بتاريخ 21 أبريل بنفس الاخلالات السابقة وهي نشر اخبار لمصادر غير معروفة تبعيتها أو صفتها المتعلق بالخبر وجاء في الخبر “عاجل مصادرنا: قامت حكومة الدبيبة ليلة أمس بتحويل مبلغ مالي كبير لدار إفتاء طرابلس لغرض التجهيز، واستقطاب المواطنين لصلاة العيد غدًا السبت. مصادرنا: وليد اللافي شدد على القنوات الفضائية التابعة لحكومتهم والأخرى التي تتلقى تمويلاً من الخزانة العامة بضرورة التركيز على إظهار المصلين في جموع كثيفة خلال النقل المباشر. مصادرنا: الصادق الغرياني أبلغ أتباعه في تاجوراء ومصرائة وطرابلس بضرورة تحريض المواطنين على القدوم لصلاة السبت بأعداد غفيرة”. الرابط

7. نشرت الساعة 24 خبرا بتاريخ 21 أبريل مضلل حيث قامت بإعادة تحرير الخبر عن مصدره الأصلي، وهي الصفحة العامة لدار الافتاء، وحرفت أجزاء مهمة منه، بإضافة اسم المفتي بدلاً عن دار الإفتاء، وجاءت الصورة المرفقة للخبر بصيغة “الصادق الغرياني: جميع الشهادات مردودة لعدم تبوثها والعيد يوم السبت”. الرابط

8. نشرت الساعة 24 مقطع فيديو بتاريخ 21 أبريل احتوى عدة جمل فيها معلومات مغلوطة منها ” نافيا رؤية الهلال لذي أعلنت هيئة الأوقاف بنغازي وطرابلس” حيث لم تعلن وزارة الأوقاف في طرابلس عن موعد عيد الفطر اطلاقا، كما جاء فيه ” تبوت رؤيته في سماء عدد المناطق” ولم تنسب إدارة التحرير رؤية هلال شوال للشهود، أو هيئة الأوقاف في المنطقة الشرقية. الرابط

9. نشرت الساعة 24 خبرًا بتاريخ 21 أبريل جاء فيه “عاجل على خطى الصادق الغرياني .. المجلس الأعلى للقضاء يتقدم بالتهنئة للشعب الليبي بمناسبة عيد الفطر المبارك، ويقفل التعليقات على منشور المعايدة من صفحته على الفيسبوك خوفًا من هجوم الليبيين على تخاذلهم في الفصل في رؤية هلال العيد” علما بأن صفحة المجلس الأعلى للقضاء التي يتابعها (81) ألف متابع أقفلت ميزة التعليق على المنشورات من عدة شهور سابقة. الرابط

  ويمكن التأكد من ذلك بتصفح المنشورات القديمة على صفحة المجلس هنا المجلس الأعلى للقضاء | Facebook

6. بوابة الوسط

هي صحيفة الكترونية تتبع قناة الوسط التلفزيونة، ولها صفحات على منصات التواصل الاجتماعي، وعدد المتابعين على صفحة الفيسبوك 1.6 مليون متابع، نشرت عدة أخبار بخصوص عيد الفطر المبارك ولم يتم تسجيل اخلالات مهنية:

  1. نشرت خبر بتاريخ 20 أبريل 2023 عبر موقعها الرسمي وصفحتها على فيسبوك لم يحتو على اخلالات بعنوان (دار الإفتاء: الشهادات الواردة إلينا بشأن رؤية هلال شوال مردودة لعدم توفر المعايير والشروط الشرعية).

 الرابط

2. نشرت خبر بتاريخ 21 أبريل 2023 عبر موقعها الرسمي وصفحتها على فيسبوك ولم يحتو على اخلالات بعنوان (ليبيون يؤدون صلاة عيد الفطر في عدد من المدن مع الانقسام حول رؤية هلال شوال).

 الرابط

3. نشرت خبر بتاريخ 21 ابريل 2023 عبر موقعها الرسمي وصفحتها على فيسبوك ولم يحتو على اخلالات بعنوان (حفتر يشارك «تجمع شباب بنغازي» الاحتفال بعيد الفطر).

 الرابط

4. نشرت مقالا بتاريخ 21 ابريل 2023 عبر موقعها الرسمي وصفحتها على فيسبوك ولم يحتو على اخلالات بعنوان («معيدين ولّا صايمين؟» .. سؤال يعكر أجواء احتفال الليبيين بعيد الفطر بسبب «خلاف الرؤية»

 الرابط

7. تلفزيون التناصح:  

هي قناة تلفزيونة غير حكومية تبث عبر قمر نايل سات لديها موقع الكتروني وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي يبلغ عدد متابعي صفحتها على موقع فيسبوك (71) ألف متابع وارتكبت اخلالات مهنية منها:

السب والتشهير والاهانة:

  1. برنامج بين السطور مدة البرنامج ساعتين وربع ومقدم البرنامج محمود عبد العزيز، وفي الدقيقة 28 ارتكب مقد البرنامج اخلال جاء فيه سب لوسيلة إعلامية أخرى، حيث تضمنت الجمل المحرضة  “شوف شن كاتب في قناة المسار شوف السخافة، وين توصل سامحوني، شوف قلة الادب جايبين، شوفو لجنة تقصي الآهلة صورة وقالك في سمنو مباشر السماء مغيمة”.

 الرابط

2.     برنامج بين السطور مدته ساعتين وربع، ومقدم البرنامج محمود عبد العزيز وفي الدقيقة 35 ارتكب إخلال في مداخلة هاتفية تضمنت عبارات فيها خطاب كراهية، وإهانة لمنطقة من مناطق ليبيا ورعاة المواشي “توا الشراقة يجيبولنا واحد يرعى في السعي ويقولك شاف الهلال بالك شافه فوق الجامع”.

الرابط

3. برنامج بين السطور مدته ساعتين وربع، ومقدم البرنامج محمود عبد العزيز وفي الدقيقة 68 في مداخلة هاتفية تضمنت خطاب كراهية شديد وإهانة للذات البشرية في عبارات “في العيد الكبيرة توا حتى الشيوخ بقولك العورة ماتعيدش والهزيلة ماتعيدش توا حتى الصادق الغرياني اعور مايجيش شيخ”.

 الرابط

4. برنامج بين السطور مدته ساعتين وربع ومقدم البرنامج محمود عبد العزيز وفي الدقيقة 71 في مداخلة هاتفية تضمنت إهانة واضحة ضد مواطن ليبي حيث تضمنت العبارات “وفيها هو حتى يلي طلع قال البيان يلي اسمه سالم العريبي من يكون حتى من منظره سبحان”

 الرابط

8. صحيفة أخبار ليبيا 24:

وهي صحيفة الكترونية لديها موقع الكتروني وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، يتابعها على صفحتها على موقع فيسبوك 1.2 مليون متابع ارتكبت اخلالات مهنية منها:

التضليل

  1.  نشرت صحيفة أخبار ليبيا 24 بتاريخ 12 أبريل 2023 خبرا مرفقًا بصورة، احتوى الخبر والصورة على معلومات مغلوطة من وسيلة إعلامية أخرى، حيث جاء فيه ” نقلاً عن تلفزيون المسار .. المجلس الأعلى للقضاء “بعد الاطمئنان ووصول الشهادات من مناطق عديدة في ليبيا نؤكد أن يوم الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك” والتضليل في الصورة أكثر حيث حذفت جزئية “نقلاً عن تلفزيون المسار” لإيهام المتلقي بحتمية الخبر وتأكيده، وهذا لم يحدث حيث أن المجلس الأعلى للقضاء أو أحد أعضائه أو المكتب الإعلامي لم يصرحوا بذلك سواء عبر صفحتهم الرسمية أو ببيان رسمي.

 الرابط

عدم التقيد بنشر استطلاعات الرأي:

  1. نشرت صحيفة أخبار ليبيا 24 بتاريخ 20 أبريل 2023م، استطلاعا لسبر الآراء عبر صفحتها على موقع فيسبوك وارتكبت إخلالا مهنيا لعدم اختيارها لغة منطقية وسليمة لأحد الخيارين، حيث كتبت “دار إفتاء الغرياني” والطرف الآخر “لجنة افتاء الحكومة الليبية” لتوجيه المصوتين لخيار معين باستخدام مثل هذه المصطلحات الرابط

9. قناة ليبيا الحدث:

هي قناة تلفزيونية تبث عبر قمر النايل سات، ولديها موقع الكتروني وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، ويتابع صفحتها على موقع فيسبوك 1.4 مليون متابع ارتكبت عدة اخلالات منها:

 (السب أو التشهير أو الافتراء أو الإهانة):

  1. نشرت قناة الحدث عبر موقعها الالكتروني مقالاً صحفيًا جاء عنوانه “الفرجاني: من عيّد الجمعة سينزع الله ملكه ويلحقه بشياطين الأنس”

ويقول الكاتب في جزء من المقال:

هاجمت وزيرة الشؤون الاجتماعية بحكومة “الإنقاذ” المنبثقة عن انقلاب فجر ليبيا، سميرة الفرجاني، من احتفل بعيد الفطر المبارك يوم الجمعة، قائلة: “من عيّد الجمعة سينزع الله ملكه ويلحقه بشياطين الأنس”، بحسب وصفها.

وقالت الفرجاني في منشور لها “فيسبوك”: “ابشروا. عندما القذافي جاهر بالمعصية وأعلن العيد يوم الوقوف بعرفة وأعلنها حرب مع الله؛ انتهى وانتزع الله منه ملكه انتزاعا وكان آخر عيد له”، على حد قولها.

وقد نشرت القناة صورة مع المقال ظهرت فيها السيدة / سميرة الفرجاني مع خلفية تحتوى صورة حسن البنا، وشعار تنظيم الإخوان المسلمين المصري.

2. ما يعتبر إهانة واضحة وصريحة ضد مجموعة من الليبين التي أفطرت يوم الجمعة حسب فتوى اللجنة العليا للافتاء التابعة لهيئة الأوقاف في المنطقة الشرقية. الرابط

3. نشرت قناة ليبيا الحدث عبر موقعها الرسمي مقال رأي بعنوان (الهوني: مفتي الفتنة يمرر أجندات الانقسام وصولاً للتلاعب برؤية الهلال” حيث أن عبارة مفتي الفتنة خطاب تشهير وسب واضحة. الرابط

4. نشرت قناة ليبيا الحدث عبر موقعها الرسمي مقال رأي بعنوان (الصغير: لماذا تحرى “الخرف الغرياني” الهلال رغم استحالة رؤيته؟) حيث تعني كلمة “الخرف” تدهور عقليّ وجسديّ مميِّز للتقدُّم في السِّنّ أو لمرحلة الشيخوخة، ما تعد إهانة صريحة.

 الرابط

وقامت القناة بنشر أخبار عاجلة تعلن فيها أن يوم الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك

الرابط

  • هيئة الأوقاف: غداً الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك

الرابط

  • اللجنة العُليا للإفتاء تعلن أن غدًا الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك

الرابط

  • نشرة الأخبار

زمن الإخلال من 1:54 إلى 5:26

الرابط

  • النائب الثاني لرئيس مجلس النواب عبد الهادي الصغير: تواصلنا مع رئيس المجلس الأعلى للقضاء وهو يؤكد بأن اليوم الجمعة أول أيام عيد الفطر

نوع الإخلال: التضليل

      ادعت في خبر منشور على صفحتهم الرسمية فيسبوك بأن المجلس الأعلى للقضاء أعلن بأن يوم الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك، ولم تبين أين صرح المجلس بذلك أو لمن صرح، حيث عنونت خبرها “النائب الثاني لرئيس مجلس النواب عبد الهادي الصغير: تواصلنا مع رئيس المجلس الأعلى للقضاء وهو يؤكد بأن اليوم الجمعة أول أيام عيد الفطر”

  1. قناة ليبيا الرسمية:

   بعد رصد قناة ليبيا الرسمية، وهي قناة حكومية تمول من الخزانة العامة للدولة الليبية لوحظ بأن القناة لم تنشر إلا خبرين فقط بخصوص موعد عيد الفطر في ليبيا على صفحتها على موقع فيسبوك، فيه إعلان دار الإفتاء بأن غدًا الجمعة المتمم لشهر رمضان المبارك، وأن يوم السبت أول أيام عيد الفطر المبارك.”

   

ارتكبت القناة اخلال (التحيز وعدم الإنصاف والتّوازن في التغطية الإعلامية) والاكتفاء بنشر خبر عاجل عبر شريط الأخبار وعدم القيام بتغطية خاصة مواكبة للحدث، وكذلك عدم استضافة أي الاطراف لنقل معلومات صحيحة من مصادرها الرسمية، وإيضاح الرؤية للمتابعين مما جعل المشاهد يتجه إلى الوسائل الاعلامية الخاصة غير الملزمة بشكل كبير بتغطية القضايا العامة التي تتناول الرأي العام.

  1. قناة ليبيا الأحرار

    قناة ليبيا الأحرار هي قناة تلفزيونية تبث من تركيا على النايل سات على التردد 10815 ولها موقع إلكتروني، ويتابع صفحتها على فيس بوك 2.3 مليون متابع.

لم ترتكب قناة ليبيا الأحرار إخلالات في تغطية الاختلاف برؤية هلال شوال وهذه أبرز الأخبار التي قامت بنشرها:

    نشرت قناة ليبيا الأحرار فيديو عن بيان دار الإفتاء حول تحري هلال شوال للعام 1444 هجري.

وقت النشر 8:46م

الرابط

    خبر عاجل بعنوان (عاجل | دار الإفتاء تعلن السبت أول أيام عيد الفطر المبارك بعد عدم ثبوت رؤية الهلال)

الرابط

خبر مع صورة للتغريدة (الدبيبة: السبت أول أيام العيد)

الرابط

خبر ما رابط التقرير على الموقع (هلال العيد يثير خلافًا بين دار الإفتاء وأوقاف الشرق)

الرابط

رابط التقرير على الموقع  

عاجل بعنوان (دار الإفتاء تقول إن الشهادات الواردة إليها ببيان شهر شوال مردودة لعدم توفر المعايير والشروط الشرعية لقبول الشهادة فيها)

الرابط

   خبر في نشرة الظهيرة بعنوان (بعد الجدل بشأن رؤية هلال العيد دار الإفتاء تقول إن كل شهادات رؤيته مردودة مؤكدة أن الجمعة متمم لرمضان)

الرابط

    خبر مع فيديو (في أجواء احتفالية بعيد الفطر.. شباب من بنغازي يرتدون الزي الليبي ويؤدون رقصة “الكاسكا” في ساحة الكيش ببنغازي)

الرابط

12.  صحيفة المرصد الليبية:

هي صحيفة الكترونية لديها موقع الكتروني، ومنصات على مواقع التواصل الاجتماعي منها صفحة على موقع فيسبوك يتابعها أكثر من 1.2 مليون متابع ارتكبت عدة اخلالات منها:

 (التضليل):

  1. قامت صحيفة المرصد الليبية بنشر خبر عبر صفحتها على موقع فيسبوك، احتوى معلومات مغلوطة حيث جاء فيه “الغرياني يعلن عدم تبوث رؤية الهلال” والخبر الصحيح المنشور على صفحة دار الإفتاء الموثقة على صفحة فيسبوك بعدم تبوث رؤية الهلال كان من قبل (مجلس البحوث والدراسات الشرعية بدار الإفتاء بدخول شهر شوال لعام 1444). الرابط

2. عندما أعلنت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك بتاريخ 21 أبريل في الساعة واحدة والنصف ليلا بأن “تقرير بخصوص الشهادات الواردة لدار الإفتاء، بأن هذه الشهادات مردودة لعدم توفر المعايير والشروط الشرعية لقبول الشهادة فيها، وذلك من حيث وقت والرؤية” عنونت صحيفة المرصد خبرها على صفحتها على موقع فيسبوك “عاجل الغرياني يعلن رفضه قبول ما ورد من المحاكم من شهادات للشهود برؤية الهلال ويعتبر ها شهادات وهمية ومخطئة أو كاذبة” ما يعد تضليلا في نقل الخبر من مصدره الأصلي.الرابط

13. قناة فبراير

تغطية قناة فبراير للاختلاف في رؤية هلال شوال

مباشر | بيان دار الإفتاء بشأن تحري هلال شهر شوال

الرابط

عاجل | دار الإفتاء الليبية تعلن يوم غد الجمعة المتمم لشهر رمضان وبعد غد السبت يوم عيد الفطر المبارك

الرابط

خبر مع صورة (بعد تعذر رؤية هلال العيد فإن غدا الجمعة متمم لشهر رمضان، كل عام وأنتم بخير.. تدوينة لرئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة)

الرابط

مباشر | نشرة الأخبار من قناة فبراير وفيها:

دار الإفتاء الليبية تعلن بعد غد السبت يوم عيد الفطر المبارك

وقت النشر: 20 أبريل 10:05م

الرابط

خبر مع صورة

(ادعاء رؤيته بالعين المجردة في هذه الظروف كذِبٌ أو وَهمٌ، كل المحاكم الجزئية في ليبيا (شرقًا وغربًا وجنوبًا) التي فتحت أبوابها لتلقّي الشهادات أفادت بأنها لم تتلقَّ أي شهادة بالخصوص .. رئيس قسم الأهلة بدار الإفتاء عبد الرحمن قدوع يدون)

وقت النشر: 20 أبريل 10:09م

الرابط

خبر مع صورة

(25 عالما فلكيا من 13 دولة عربية وإسلامية بينها ليبيا يوقعون في بيان مشترك على استحالة رؤية هلال شوال اليوم الخميس)

وقت النشر: 20 أبريل 11:06م

الرابط

خبر مع فيديو
(شاهد | عضو لجنة الفتوى بدار الإفتاء ورئيس قسم الأهلة “عبد الرحمن قدوع” .. المراصد أدلت بشهادتها بأنها لم تر شيئا، وذلك بسبب كثرة الغيوم)

وقت النشر 21 أبريل 12:38ص

الرابط

خبر مع صورة

(عاجل | دار الإفتاء الليبية تؤكد أن الشهادات الواردة بشأن رؤية هلال شوال واهمة ومغلوطة لخلوّها من الضوابط والمعايير الشرعية لقبولها)

وقت النشر: 21 أبريل 1:44ص

الرابط

خبر مع صورة

    شركة الخدمات العامة طرابلس تنفي صحة ما يُتداول من صور لتجهيز ميدان الشهداء لصلاة العيد داعية إلى الابتعاد عن الشائعات.

الرابط

خبر مع صورة

    مكتب أوقاف نالوت يعلن قيام صلاة عيد الفطر غدا السبت في المساجد نظرا لاستمرار التقلبات الجوية.

الرابط

خبر مع صورة

(الذي أفطر لا يقين عنده بأن اليوم صيام، والذي أراه أن عليه القضاء فقط ولا عليه كفارة.. من فتوى عضو مجلس البحوث بدار الإفتاء الشيخ حمزة أبو فارس، بشأن الاختلاف حول رؤية الهلال.)

الرابط

ملخص إخلالات القناة

التحيز وعدم التوازن في التغطية الإعلامية:

   من خلال الأخبار السابقة التي نشرتها قناة فبراير، لاحظ فريق الرصد أن إدارة التحرير التزمت بدقة نشرها للأخبار من خلال الإسناد إلى مصادر معروفة وموثوقة، وليست مجهولة، والتي كانت في الغالب في لقاءات مباشرة مع هذه المصادر ، مع ملاحظة أن إدارة تحرير القناة ركزت على إعلان الأخبار الصادرة من دار الإفتاء وحكومة الوحدة الوطنية، دون التطرق لغيرها، أو التوضيح بشأنها، ولم يلاحظ وجود أي إعلان خلال ما تم رصده في هذه المدة عن إعلان هيئة الأوقاف بالحكومة المكلفة من البرلمان، ما يعد تحيزا وخللاً في التوازن للتغطية الإعلامية.

الخلاصة

    ارتكبت 85.7% من  المؤسسات الإعلامية الليبية أو الموجهة للجمهور الليبي  المرصودة خلال فترة الإعلان عن أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 1444 هجري من مساء يوم الخميس 29 رمضان 1444 هجري الموافق 21 أبريل 2023 إلى صباح يوم الجمعة 30 رمضان 1444 هجري  الموافق 22 أبريل 2023، إخلالات مهنية جسمية أولها التضليل الإعلامي والتحيز، وعدم التوازن في التغطية الإعلامية والسب والتشهير والإهانة، وعدم التقيد بقواعد نشر استطلاعات الرأي، الأمر الذي أدى إلى     انقسام الليبين شرقًا وجنوبًا وغربًا لأول مرة في تاريخ ليبيا الحديث يظهر بشكل جلي في وسائل الإعلام، في حين لم يسجل فريق الرصد أي إخلالات مهنية في 14.5% من هذه المؤسسات ( بوابة الوسط، وقناة ليبيا الأحرار سجلت فيها صفر إخلال “.

     فشلت القنوات الفضائية الرسمية ” الممولة من خزينة الدولة” في مواجهة التضليل الذي تعمدت ممارسته بعض المؤسسات الإعلامية الأخرى الخاصة، والمحسوبة على تيارات سياسية معارضة للحكومة من خلال إخفاقها في متابعة الأخبار العاجلة، ولم يكن لديها أخبار حصرية أو برامج مباشرة لمواجهة التضليل، ووضح الانقسام في وكالة الأنباء الليبية في وجود صفحتين على فيسبوك واحدة لفرع طرابلس والأخرى لفرع بنغازي، وكلتا الصفحتين ارتكبتا التضليل والتحيز عند تغطيتهما لحدث الإعلان.

    التأخر في عدم اعتماد لائحة التقييم وإنشاء مجلس التقييم للهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي أدى إلى عدم إصدار أي قرارات بخصوص المؤسسات الإعلامية الليبية التي ترتكب مخالفات قانونية وأدى إلى استمرار ارتكاب هذه المؤسسات للإخلالات المهنية.

     أدت الفوضى في ملكية وسائل الإعلام إلى إنشاء هذه المؤسسات الإعلامية دون معايير تشترط لملاكها ومدرائها العامون ومدراء تحريرها وصحفييها، الأمر الذي أدى إلى استمرار توظيف بعض الأشخاص كمذيعين بالرغم من افتقادهم لمهارات العمل الصحفي، وعدم درايتهم أصلا بمدونة السلوك المهني الإعلامي، وعدم وجود هذه المدونة أصلا في هذه المؤسسات.

      كانت التبعية السياسية لهذه المؤسسات الإعلامية سببًا في استمرار الفوضى والإخلالات المهنية، ولن تؤدي قطعًا إلى انتخابات حرة ونزيهة، بل ستؤدي في نهاية المطاف إلى انقسام ليبيا إلى دولتين أو أكثر.

     سبب عدم التوافق السياسي بين المؤسسات الدينية ” دار الإفتاء في طرابلس وهيئة الأوقاف في البيضاء، وهيئة الأوقاف في طرابلس” إلى الاختلاف في موعد الإعلان عن أيام الأعياد الدينية، وسنرى مزيدًا في الانقسام والفرقة في السنوات المقبلة إذا لم يتم توحيد الجهود لإنهاء الخلاف القائم بينها.

الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي

طرابلس 25 أبريل 2023