Skip to main content

الهيئة تختتم نشاطها التدريبي في مجال الرصد بالتعاون مع مجلس أوروبا

| ,

تونس I 3 يونيو 2023م

اختتمت الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي، اليوم السبت بالعاصمة التونسية، فعاليات الورشة التدريبية التي نفذتها على مدى يومين متواصلين، بالتعاون مع مجلس أوروبا، والاتحاد الأوروبي، لفائدة موظفي الرصد بالهيئة تحت عنوان: حرية التعبير والإعلام .. التعددية والوصول إلى المعلومات.

وتضمن اليوم الختامي في جلسته الأولى تنفيذ حزمة من الأنشطة التفاعلية، وتمارين تطبيقية تحاكي عملية الرصد خلال الحملات الانتخابية، فضلاً عن حوارات حول عدد من مقاطع تلفزيونية تضمنت إخلالات مهنية، وكيفية تعاطي الهيئة المستقلة للاتصال السمعي والبصري في تونس معها، والخطوات الإجرائية التي اتخذتها حيالها.

كما تضمن اليوم الختامي الاطلاع على تجربة مجلس أوروبا في رصد القنوات، وعرض مواقع الرصد المتاحة لديه لتتبع خطاب الكراهية، وقياس مستوى تعاطي القنوات مع الانتخابات، وكيفية توظيف مساحاتها الإعلامية خلال الحملات الانتخابية.

واختتمت فعاليات الورشة التي حضرها عدد من راصدي الهيئة بمراسم احتفالية تم خلالها توزيع شهادات المشاركة، وكلمة أشاد فيها ممثلو مجلس أوروبا بمستوى تعاطي المشاركين مع مفردات الورشة، وما يملكونه من قدرات توهلهم لأن يمارسوا دورهم في رصد الحملات الانتخابية بمعايير دولية، لافتين إلى أن المجلس يتطلع إلى زيادة حجم التعاون مع الهيئة في مجال التدريب وتبادل الخبرات.

وأشارت كلمة مجلس أوروبا إلى أن النشاط التدريبي هو باكورة عملنا مع ليبيا، ويأتي ضمن برنامج الجنوب الخامس الذي ينفذه مجلس أوروبا بالشراكة مع الاتحاد الأوربي لدعم الإصلاحات الديمقراطية في جنوب البحر الأبيض المتوسط من أجل دعم القدرات والتواصل.

ومن جهته أثنى مدير مكتب الخبراء رضا الهادي في كلمة باسم الهيئة جهود مجلس أوروبا في تطوير ورفع كفاءة ومهارات موظفي الرصد بالهيئة عبر النشاط التدريبي، والاستفادة من خبرائه، مؤكدًا حرص الهيئة عل تعزيز التعاون، وفتح قنوات تواصل لتبادل الخبرات.