Skip to main content

رئيس الهيئة وفريق من بعثة الأمم المتحدة يناقشون أوجه التعاون بشأن الرصد الإعلامي للانتخابات

|

طرابلس | 14 يونيو 2023

استقبل رئيس الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي، جلال عثمان، بمقر الهيئة بطرابلس فريقًا من بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، شمل مستشار الإعلام السيد محمد الأسعدي، والسيدة فاليريا أديغيري، من قسم دعم الانتخابات، وكبير المستشارين الفنيين في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بشأن دعم الانتخابات، السيد هوغو كاسيك.

وهدف اللقاء إلى مناقشة سبل التعاون الدولي في مجال رصد الحملات الانتخابية، وإمكانية فتح آفاق للعمل المشترك في مجال الرصد الإعلامي أثناء فترة الانتخابات، والاستعداد لها في إطار مكافحة الأخبار الزائفة والمضللة، ودعم نزاهة الانتخابات، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص.

وقدم السيد رئيس الهيئة عرضاً موسعاً عن أنشطة الهيئة في مجال رصد المحتوى الإعلامي، وتنظيم العمل الإعلامي، وتقاريرها التي أعدتها خلال الفترة الماضية من بينها تقرير رصد الحملات الانتخابية لانتخاب المجلس البلدي في الخمس، وتقرير رصد الإخلالات المهنية التي صاحبت الإعلان عن رؤية هلال شهر شوال للعام الهجري 1444، مجيبًا عن جملة التساؤلات التي طرحها الفريق الأممي حول منهجية العمل والأدوات الفنية المستخدمة وكيفية تعاطيها مع التحديات التي تواجهها نظراً لقلة الإمكانيات.

وفي السياق ذاته أشار رئيس الهيئة عن تطلعات الهيئة لفتح آفاق التعاون مع الهيئات المناظرة لها بالمحيط الإقليمي، وتعزيز التعاون مع المنظمات الدولية لرفع مستوى مهارات الراصدين لديها، مؤكدًا استعداد الهيئة لتكون رافدًا للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات في رصد الحملات الانتخابية، وتوجهها إلى إنشاء شبكة للتحقق من الاخبار الزائفة والمضللة خلال فترة الانتخابات القادمة بالتعاون مع عدد من المنظمات المحلية.

وكانت الهيئة قد عقدت في وقت سابق اجتماعًا مماثلاً مع فريق الانتخابات بالأمم المتحدة خلال زيارته للعاصمة طرابلس مطلع الشهر الجاري، وذلك في إطار استراتيجية الهيئة وخطتها لدعم الانتخابات، والعمل على رصد الحملات الانتخابية التي بدأتها مع أول تقرير نفذته خلال انتخابات البلدية ببلدية الخمس.

حضر لقاء اليوم السيد معاذ العكروت مندوب وزارة الخارجية والتعاون الدولي، ومدير مكتب الخبراء ومستشار الهيئة، السيد رضا الهادي، ومدير مكتب الإعلام والتوثيق، السيد مصطفى الفرجاني.