Skip to main content

أبرز الإخلالات المهنية في وسائل الدعاية الانتخابية

|

تذكر الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي القوائم المترشحة لانتخابات المجالس البلدية، بأبرز الإخلالات المهنية في الدعاية الانتخابية، وفق ما نصت عليه المادة السابعة من القرار رقم (12) لسنة 2023 بشأن اعتماد مشروع الرصد الإعلامي لانتخابات بلدية الخمس.

  1. خرق الصمت الانتخابي.
  2. استخدام عبارات تتضمن الطعن والتحريض على المترشحين بالقوائم الأخرى.
  3. إثارة النعرات العرقية، أو القبلية، أو العائلية بين فئات المواطنين.
  4. استعمال عبارات تشكل تحريضًا على ارتكاب جرائم، أو إخلال بالأمن العام، أو استخدام عبارات تدعو للكراهية أو التمييز.
  5. القيام بأعمال دعاية انتخابية تنطوي على خداع الناخبين، أو التدليس عليهم.
  6. تضمين تعليمات عن إجراءات الاقتراع والفرز والعد في نشرات الدعاية الانتخابية للقوائم.
  7. استعمال وسائل الإعلام الأجنبية في الدعاية الانتخابية.
  8. مشاركة صحفي، أو مؤسسة إعلامية في الدعاية الانتخابية.
  9. عدم التوازن في منح الفرص لجميع المترشحين بالتساوي.
  10. بث أو نشر الدعاية الانتخابية كمادة تحريرية.
  11. عدم التقيد بقواعد نشر استطلاعات الرأي.
  12. تمجيد الإرهاب أو العنف.
  13. خرق الحياة الخاصة للمترشحين، أو المشرفين على الانتخابات.
  14. الأخبار المضللة بالمتعلقة بالمترشحين، أو العملية الانتخابية.
  15. الكلام الفاحش والبذيء، أو خدش الحياء العام الموجه ضد المترشحين.
  16. السرقة الفكرية في الدعاية الانتخابية.
  17. إظهار الأطفال، أو الفئات المهمشة، أو الضعيفة في صورة سلبية.
  18. التشكيك في نزاهة العملية الانتخابية.