Skip to main content

الهيئة تشارك في الندوة المغاربية حول إعادة التفكير في وسائل الإعلام المغاربية بالرباط

| ,

الرباط | 17 نوفمبر 2023

شارك رئيس الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي، جلال عثمان، في فعاليات ندوة إعادة التفكير في وسائل الإعلام المغاربية: من التحدي التكنولوجي إلى الاستقلال الاقتصادي والتحريري، التي ينظمها المنتدى المغربي للصحافيين الشباب، وانطلقت اليوم الجمعة بالعاصمة المغربية الرباط لتتواصل على مدى يومين.

وتناقش الندوة بحضور عدد من المسؤولين في قطاع الإعلام، والصحفيين، والفاعلين الحقوقيين من الدول المغاربية، جملة من القضايا أبرزها: الحاجة إلى الصحافة اليوم، ومستقبل الصحافة في عصر التطور التكنولوجي، وواقع حرية الصحافة في المنطقة المغاربية، إضافة إلى مناقشة النموذج الاقتصادي للمؤسسات الإعلامية ورهان الاستدامة والاستقلالية التحريرية.

وتحدث رئيس الهيئة، جلال عثمان، في مداخلة له ضمن محاور جلسة اليوم الأول عن المسؤولية المجتمعية للإعلام العمومي في ظل تحديات التطور التكنولوجي، مستشهدًا خلالها بدور الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي في مكافحة الأخبار الزائفة والمعلومات المضللة، ومؤكدًا على أهمية التشبيك بين الهيئات التعديلية بالمنطقة المغاربية على وجه الخصوص، لخلق إعلام يخدم المجتمع، ويلتزم بأخلاق المهنة ومبادئ قواعد السلوك المهني الإعلامي.

تأتي مشاركة الهيئة في إطار حضورها الدولي الفاعل، وبما ينسجم مع استراتيجيتها الرامية إلى تبادل الخبرات مع التعديلية المناظرة إقليميًا ودوليًا.