Skip to main content

الهيئة تنتهي اليوم من حصر كافة الصحفيين الذين قتلوا في ليبيا منذ العام 2005

|

انهت الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي اليوم، حصر كافة الصحفيين الذين قتلوا على الأراضي الليبية، منذ العام 2005 وحتى آخر استهداف لصحفي في 2019.

  وقد شرعت الهيئة في مشروع حصر كافة الصحفيين الذين قتلوا على الأراضي الليبية، بالتعاون مع المنظمة الليبية للإعلام المستقل، في ديسمبر 2022، ونشرت أول نسخة في يوم الصحافة العالمي 2023 خلال إحيائها لليوم العالمي لحرية الصحافة بمدينة مصراتة، بالتعاون مع المجلس البلدي لبلدية مصراتة، وكلية الفنون والإعلام بجامعة مصراتة، وقد تضمنت القائمة الأولية حينها 31 صحفيًا من جنسيات عدة.

   هذا وبلغت القائمة النهائية التي ستعلين عليها الهيئة يوم السبت القادم، بمناسبة تنظيمها لندوة حول نزاهة الإعلام في تغطية الأزمات والكوارث الطبيعية، 40 صحفيًا، من مختلف الجنسيات.

   يذكر أن الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي، كانت قد وقعت على خارطة طريق لسلامة الصحفيين في المنطقة العربية، في ختام فعاليات اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين، والذكرى العاشرة لخطة عمل الأمم المتحدة من أجل سلامة الصحفيين، ومساءلة الإفلات من العقاب، في تونس بتاريخ 3 نوفمبر 2022م.

     وتهدف الخارطة إلى إنشاء إطار إرشادي لتعزيز حماية الصحفيين في المنطقة العربية، وحماية المكاسب التي تحققت، وتوقع المخاطر المستمرة والناشئة على الصحفيين، وهي مصممة كوثيقة حية لتعرف بالتحديات المستمرة والناشئة التي يواجهها الصحفيون والصحفيات في المنطقة العربية، بعد عقد من اعتماد خطة عمل الأمم المتحدة، بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب.

      ونذكر هنا بمنشور معالي رئيس حكومة الوحدة الوطنية، رقم (8) الصادر في 3 مارس 2021، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، والذي أكد على عدد من التوجيهات الملزمة، والتي من بينها الالتزام بحماية الصحفيين.