Skip to main content

الهيئة تعرض في ندوة إعلامية أول تقرير ليبي مفصل لها لرصد الحملات الانتخابية

| ,

طرابلس | 11 أبريل 2023م

عقدت الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي الثلاثاء ضمن فعاليات ليالي المدينة بطرابلس ندوة إعلامية استعرضت خلالها نتائج أول تقرير ليبي مفصل أعدته لرصد الحملات الانتخابية.

وتضمنت الندوة التي انعقدت بحضور رئيس الهيئة جلال عثمان وممثلين عن اللجنة المركزية للانتخابات المحلية ونخبة من الإعلاميين والمهتمين بالشأن الانتخابي، عرض نتائج تقريرها المفصل الذي أعدته حول رصد الحملة الانتخابية بانتخابات البلدية ببلدية الخمس التي انعقدت مع مطلع العام الجاري والتوصيات التي خلص إليها التقرير.

وقال عثمان، إن التقرير الذي عكف مختصون على إعداده يعد أول تقرير ليبي مفصل يرصد الحملات الانتخابية، ويُعنى برصد وتتبع الدعاية الانتخابية للانتخابات المحلية التي تشرف على تنفيذها اللجنة المركزية للانتخابات المحلية، مركزُا على رصد التعددية السياسية، ومبدأ تكافؤ الفرص، وفق تخطيط وتحليل منهجي لها، عبر رصد الوسائل الإعلامية المختلفة، سواء التقليدية، أو على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضح أعضاء الفريق البحثي خلال مداخلات شهدتها الندوة الإعلامية أن التقرير عمد في منهجيته على رصد ما تبثه الإذاعات المسموعة في مدينة الخمس من برامج تتعلق بالحملة الانتخابية منذ بدايتها في 26 ديسمبر 2022 وحتى يوم 7 يناير 2023، حيث بلغ مجموع الحلقات المرصودة (20) حلقة بإجمالي (26) ساعة و(39) دقيقة، مشيرا إلى أن مشروع رصد الحملات الانتخابية يهدف إلى تحليل المضامين الإعلامية، وتصنيفها وعرضها بطريقة منظمة ومنهجية علمية، يمكن تكررها في الانتخابات اللاحقة، سواء كانت بلدية أم برلمانية أو رئاسية، وتقديم تقارير دقيقة وموثوقة حول الحملات الانتخابية.

ومن جهته أثنى مستشار اللجنة المركزية للانتخابات المحلية باسم المودي على عمل الهيئة في رصد الحملات الانتخابية والاخلالات التي قد تؤثر سلبا على نزاهة الانتخابات ومصداقيتها، مبديا استعداد اللجنة لفتح أفاق التعاون مع الهيئة في مجال تدريب موظفي اللجنة في مجال الرصد، والاستفادة من الخبرة التي تمتلكها الهيئة في هذا المجال.

‏كما تحدث مدير مكتب الإعلام باللجنة المركزية للانتخابات المحلية نادر الرتيمي ، عن الدعم اللوجستي في مجال الإعلام الذي تقدمه لجنة الانتخابات المحلية أثناء الانتخابات استنادًا على مدونة السلوك المعدة بالخصوص بالإضافة للقاءات مع الصحفيين.

ومن جانبه قدم فريق الهيئة الذي أشرف على التقرير لمحة شاملة عنه، وعن المنهجية التي اتبعها، بالإضافة إلى أهم نتائجه وتوصصياته.

كما تناول مدير راديو البشرى فاضل الفاضلي، تجربة تغطية الانتخابات، وهو الراديو الوحيد الذي تناوله الانتخابات وأفسح المجال أمام المترشحين، كونه الراديو الوحيد في المدينة.

وأشاد فريق إعداد التقرير براديو البشرى في تغطيته للانتخابات، حيث أظهرت النتائج التزامًا واضحًا بمدونة السلوك المهني الإعلامي.

الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي.