Skip to main content

الهيئة تنفذ بالتعاون مع مجلس أوروبا ورشة تدريبية لفائدة موظفي الرصد

| ,

تونس | 2 يونيو 2023

انطلقت اليوم الجمعة بالعاصمة التونسية، فعاليات الورشة التدريبية التي تنفذها الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي، بالتعاون مع مجلس أوروبا والاتحاد الأوروبي لفائدة موظفي الرصد بالهيئة، تحت عنوان حرية التعبير والإعلام .. التعددية والوصول إلى المعلومات.

وتضمن اليوم الأول من الورشة التي تستمر فعالياتها على مدى يومين، كلمات افتتاحية أشاد فيها ممثل مجلس أوروبا بمكتب تونس بجهود الهيئة في تنظيم العمل الإعلامي، ورصد الحملات الانتخابية، مشيرًا إلى أن النشاط التدريبي المشترك الأول يأتي ضمن برنامج الجنوب الخامس، ودعم الهيئة في رفع كفاءة موظفيها في مجال رصد الحملات الانتخابية.

ومن جهته أشاد رئيس الهيئة جلال عثمان في كلمته بالتعاون المشترك بين الهيئة و مجلس أوروبا، والهيئة المستقلة للاتصال السمعي والبصري التونسية HAICA في إطار تبادل الخبرات، والاستفادة من التجارب الدولية، مؤكدًا على أهمية الأنشطة التدريبية التي تنفذها الهيئة لفائدة موظفيها، استعدادًا للانتخابات الوطنية القادمة.

وشهدت الجلسة الأولى من الورشة عرض مرئي استعرض فيه المدربين نوري اللجمي الرئيس السابق للهيئة المستقلة للاتصال السمعي والبصري، والسيد راستو كوزيل الخبير الدولي في مجال رصد الحملات الانتخابية، التابع لمجلس أوروبا، أسس ومفاهيم وأنواع الرصد، والإجراءات المثلى في تتبع الأخبار الزائفة والمضللة خلال الحملات الانتخابية.

كما تضمنت الجلسة في محورها الثاني نقاشات مستفيضة حول التقارير التي أصدرتها الهيئة نموذجًا، ولاطلاع على التجربة التونسية في رصد الحملات الانتخابية خلال الانتخابات التشريعية الأخيرة.

وكانت الهيئة قد عقدت في وقت سابق لقاءات مع مكتب مجلس أوروبا من اجل تنفيذ حزمة من البرامج المشتركة لفائدة تطوير أدوات الرصد، فضلا عن إمكانية الاستفادة من برنامج الجنوب الخامس، الذي ينفذه مجلس أوروبا بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي لدعم الإصلاحات الديمقراطية في جنوب البحر المتوسط، ودعم القدرات والتواصل.