Skip to main content

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة بيان الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي

اليوم العالمي للمرأة

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة بيان الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي

الذي يوافق يوم 8 مارس من كل عام

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة يطيب للهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي أن تتقدم بأسمى عبارات التقدير والفخر والاعتزاز للمرأة الليبية، تقديرًا وعرفانًا وإشادة من الهيئة بدورها الرائد، ونضالها المستمر من أجل الحرية، والعدالة، والمساواة، وبناء الدولة.

كما يطيب للهيئة أن تقدم وافر عبارات التقدير والاحترام للنساء العاملات بمجالات الإعلام، فقد كانت وما تزال المرأة الليبية شريكة للرجل في العمل الإعلامي، ونالها الكثير من الأذى والاستهداف، وتعرضت للمخاطر في العمل الميداني أوقات السلم والحرب.

وعلى الرغم من كل ما قدمته المرأة الليبية من تضحيات، مازالت تتعرض للعنف والتهميش والإقصاء في بعض المجالات، وإيمانًا من الهيئة بدور المرأة الريادي فقد أفسحت لها المجال لتولي العديد من المواقع القيادية في الهيئة، كما تولي الهيئة اهتمامًا خاصًا بكل ما يتعلق بالمرأة في وسائل الإعلام، وتقوم برصد الإخلالات المهنية وخطاب الكراهية والتحريض على العنف الموجه للمرأة، وكذلك مستوى حضورها في وسائل الإعلام، وفي التغطيات الخاصة بالمناشط والفعاليات والعمليات الانتخابية.

وحرصاً من الهيئة على استمرار الدور الفاعل والمتميز للمرأة توصي الهيئة بالآتي:

  • توفير الحماية للمرأة العاملة في مجال الإعلام، وتمكينها من ممارسة مهامها بحرية ودون قيود أو تعسف.
  • وضع قضايا المرأة من ضمن أولويات المؤسسات العامة والخاصة، ومنح فرص حقيقية لإشراكها في الحياة الوظيفية والسياسية.
  • ضرورة الملاحقة القانونية لكل من يرتكب جرمًا أو عنفًا، أو يقوم بتوجيه خطاب كراهية أو تمييز ضد المرأة.
  • تمكين المرأة من تولي المواقع القيادية بالمؤسسات الإعلامية، وتعزيز توظيف النساء في المؤسسات الإعلامية الخاصة، والحكومية، أو العمومية.
  • الامتناع عن تصوير المرأة على أنها أدنى منزلة، واستغلالها كمادة وسلعة، بدلاً من إظهارها كإنسانة خلاقة، وعنصر أساسي، ومساهمة في عملية التنمية.

الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي