Skip to main content

الهيئة تثمن عاليًا اعتماد هيئة الصحافة لمدونة السلوك المهني الإعلامي

|

تثمن الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي، الخطوة الإيجابية التي اتخذتها الهيئة العامة للصحافة باعتماد مدونة السلوك المهني الإعلامي، وفق القرار رقم (1) لسنة 2024م.

وقد جاء في المادة الأولى من القرار أن مدونة السلوك المهني المعتمدة من قبل الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي تعتبر مرجعية لسياسة التحرير للوحدات الصحفية التابعة للهيئة العامة للصحافة.

كما ألغى القرار ارتباط إدارة الهيئة العامة للصحافة بالسياسة التحريرية للصحف، والمجلات، والمواقع الإلكترونية المملوكة للهيئة في سياق تعزيز استقلالية الصحافة.

وتدعو الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي، كافة المؤسسات الإعلامية إلى ضرورة تبني سياسات تحريرية واضحة ومكتوبة، تتوافق مع المعايير الحقوقية، وصحافة الجودة، ولا تتعارض مع الإعلان الدستوري الموقت، وكذلك اعتماد مدونة السلوك المهني الإعلامي.

الجدير بالذكر أن صحيفة الصباح التابعة لهيئة الصحافة نشرت مسودة المدونة، في ستة أعداد متتالية، ودعت الصحفيين لإبداء ملاحظاتهم حولها، قبل طباعتها رسميًا في سبتمبر 2019، بعد انجازها من قبل رئيس المنظمة الليبية للإعلام المستقل الصحفي رضا الهادي فحيل البوم، ومراجعتها من قبل عدد من الخبراء، والتوقيع عليها من قبل أكثر من 100 صحفي.