Skip to main content

منشور الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي رقم (5) لسنة 2023 حول شفافية وسائل الإعلام

|

تدعو الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي، كافة وسائل الإعلام لنشر سياستها التحريرية للجمهور، وهو ما سيعزز ثقتهم فيها، على أن توضح

المبادئ العامة، مثل سياسة التحقق من المعلومات، والموضوعية، والنزاهة، ومراعاة القيم الإنسانية، بالإضافة إلى مصادر التمويل، ومدى تأثير رأس المال على السياسة التحريرية، الأمر الذي يرفع من درجة شفافية المؤسسة الإعلامية، ويعزز ثقة الجمهور فيها.

كما تدعوها للإعلان عن مُلاّك المؤسسة، وهيكلها التحريري، وتسهيل التواصل معهم، وعن طرق الحصول على التمويل والإعلانات.

إن التزام المؤسسات الإعلامية بمعايير الشفافية، بشأن مصادر تمويلها وسياستها التحريرية، من شأنه أن يدعم ثقة المتلقي فيها، بوصفها مؤسسات يمكن أن تدعم الديمقراطية، والحوكمة الرشيدة، ومكافحة الفساد، والسلم المجتمعي، ويمكن أن يرفع من درجة ثقته فيما تنشره أو تبثه من مضامين إعلامية.

وتؤكد الهيئة أن الممارسات غير المهنية لبعض وسائل الإعلام، تؤثر سلبًا على توجهات الجمهور، وتتدخل في تغيير قناعاته تجاه القضايا العامة، بعيدًا عن الموضوعية والنزاهة، والمهنية.

كما تدعو الهيئة وسائل الإعلام، إلى تفعيل مبدأ التعديل الذاتي، والمساءلة الداخلية، واعتماد (الموفق الإعلامي) الذي يتولّى مهمة الوساطة بين المؤسسة، وأي متضرر محتمل، من الجمهور، ويساهم في خلق تواصل مستمر مع معه، والاستئناس برأيه حول المضامين الإعلامية.

إذ يعتبر الموفق الإعلامي أداة من أدوات التعديل الذاتي، يمكن أن يقوي العلاقة مع المتلقي، ويستقبل ملاحظاته، ويجيب عليها، ناهيك عن توضيح السياسة التحريرية له.

الهيئة العامة لرصد المحتوى الإعلامي

طرابلس | 20 أغسطس 2023م